بهدف تقديم اقتراحاتها واعتمادها معايير تقيم الشركات للعام 2024
اللجنة المستقلة لمبادرة "البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية" تعقد اجتماعها الأول

وفضلا عن حضور كافة أعضاء اللجنة المستقلة، كان الاجتماع بحضور رئيس مجلس إدارة صحيفة البلاد عبد النبي الشعلة، ومدير أول للمبيعات والتسويق دليلة أرناؤوط، ومديرة المشروع الصحفية أمل العرادي.

هذا، وطرح المجتمعون في اجتماعهم الأول اقتراحاتهم حول تطوير واعتماد معايير تقييم الشركات المشاركة في المبادرة في نسختها الثالثة لهذا العام 2024، إذ توافقوا على إدخال معايير جديدة لتقييم الشركة لنسخة هذا العام، فبالإضافة إلى المعايير السابقة المعتمدة في النسختين الأولى والثانية والتي كانت: القيمة السوقية، والإيرادات، وحجم الأصول، والأرباح، تم التوافق على إدخال معايير جديدة كالحوكمة ونسبة البحرنة وأدخلت ثلاثة معايير جديدة هي: الحوكمة، ونسبة النساء العاملات، ونسبة البحرنة.

من جانبه، أثنى رئيس اللجنة الدكتور عمر العبيدلي على ريادة صحيفة البلاد في مبادرتها لأقوى 50 شركة بحرينية في نسختها الثالثة للعام 2024، والجهود المبذولة من قبل فريق عمل البلاد لترتيب هذا الاجتماع القيم، مؤكدا على أن الاجتماع كان مثمرا وقيما جدا إذ توصلت اللجنة عبر تبادل الآراء البناءة من قبل الأعضاء وفريق العمل كافة إلى المنهجية التي سيتم استخدامها لتقييم الشركات المشاركة، شاكرا فريق عمل البلاد على كل ما يبذلونه في سبيل تجميع البيانات اللازمة لتسهيل عمل اللجنة والمنهجية المعتمدة.

هذا، وحث العبيدلي الشركات المشاركة في هذه المبادرة الرائدة، لا سيما وأن مشاركتها من شأنها الإسهام في إحياء هذا المشروع والمبادرة الواعدة، متطلعا إلى إعداد التقرير بعد استكمال عملية تجميع البيانات ومن ثم اطلاق المشروع بنسخته الثالثة.

إلى ذلك، أعرب جاسم عبدالعال المدقق الخارجي وعضو اللجنة المستقلة لتقييم الشركات المشاركة عن سعادته لكونه عضوا في لجنة مبادرة البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية للعام 2024 للمرة الثانية على التوالي، مشيرا إلى أن المبادرة تُعد من مبادرات البلاد المتميزة.

وأكد عبد العال على أنهم تشكيل لجنة مستقلة للمبادرة من شأنها أن تُعزز مبدأ الشفافية، وعليه فأننا سنعمل على الحصول على كافة البيانات وتدقيقها بشكل معمق، لتكون تلك المعلومات مرجعية جيدة للمهتمين في الشأن الاقتصادي، وعليه فأننا نأمل أن نؤدي دورنا كلجنة لهذه المبادرة وفق المهام المطلوبة على أمل أن يكون تقرير النسخة الثالثة يضم معلومات مفيدة جدا.

وتقدم مروة الإسكافي بالشكر لصحيفة البلاد على هذه المبادرة القيمة، وترى أن مثل هذه المبادرات بلا شك تُحفز الشركات على المنافسة في مجال رفع كفائتها في العديد من المجال مثل الإدارية، والمالية، ومجال الحوكمة، وكذلك مجال مشاركة المرأة في إدارة الشركات.

من جابنها وجدت تالا فخرو، أن المبادرة قيمة وغير مسبوقة، لا سيما وأن المبادرة تتماشى مع رؤية 2030 والتي تحرص على تسليط الضوء والتركيز على الشركات التي تجمع الربحية والاستدامة، بالإضافة إلى تعزيز القطاع الخاص والمجالات التي من شأنها العمل على تطوير الحياة للمواطن البحريني.