يترأسها رئيس جمعية الاقتصاديين البحرينية عمر العبيدلي
مبادرة "البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية 2024" تشكل لجنتها المستقلة

في ضوء استعداداتها لاطلاق مبادرة "البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية للعام 2024" بنسختها الثالثة، شكل فريق عمل المبادرة الرائدة والمتخصصة لجنة التقييم المستقلة الخاصة بها والتي ضمت نخبة من المهتمين بالشأن الاقتصادي والاستثماري والتجاري وأكاديميين وباحثين للعمل على تقييم الشركات المرشحة لهذا المبادرة.

ويترأس اللجنة للسنة الثانية على التوالي الدكتور عمر العبيدلي رئيس جمعية الاقتصاديين البحرينية، ويعدُ الدكتور العبيدلي قامة من قامات الشأن الاقتصادي لما يحمله في جعبته من الكثير من الخبرات المتخصصة كالاقتصاد السياسي، والاقتصاد التجريبي، واقتصاديات دول مجلس التعاون.

كما وتضم اللجنة لهذا العام تحت مظلتها الاقتصادي ورجل الأعمال والشريك التنفيذي لشركة جرانت ثورنتون – المدقق الخارجي جاسم عبدالعال، والذي يشارك في اللجنة المستقلة للمبادرة للعام الثاني على التوالي.

ويشارك في اللجنة وللمرة الأولى رائد العمل مناف الصباغ، الذي يتمتع بخبرة عملية تتجاوز الـ 15 عاماً عن خمسة عشر عامًا في القطاعين العام والخاص، إذ شغل الصباغ منصب حكومي رفيع في مملكة البحرين، إذ ساعد القيادة في التحليل الكمي والتوصيات المتعلقة بالسياسات، وهو يمتلك حاليا ويدير شركة استشارات إدارية متخصصة في النمذجة الكمية والخدمات الاستشارية للسياسات.

كما وزخرت اللجنة لهذا العام بالكفاءات المتميزة في قطاع الاقتصاد والاستثمار، فضمت في عضويتها هذا العام، تالا فخرو وهي خبيرة مخضرمة تصل خبرتها لـ 17 عاما في الأسواق المالية العالمية في بنك مورجان ستانلي وبنك الخليج الدولي GIB والبنك الأهلي التجاري NCB، كما وعملت فخرو لمدة تصل إلى 7 سنوات بمجلس التنمية الاقتصادية كرئيس تنفيذي للمشاريع.

أما مروة الاسكافي فهي خبيرة في مجال ريادة الأعمال وبرامج التسريع وإرشاد الشركات الناشئة وإدارة الاستثمار، ودعمت الاسكافي أكثر من 200 شركة ناشئة في الوصول إلى شبكة تضم أمثر من 1000 شركة وشركاء استراتيجيين لتمكينهم من التوسع والنمو بشكل فعال.

ويأتي حرص صحيفة البلاد على اختيار لجنة مستقلة لتقييم واختيار أقوى 50 شركة بحرينية لأهميته الكبيرة في تعزيز الشفافية والنزاهة في عملية الاختيار، والتركيز على عدم وجود تحيز أو تأثير في اختيار الشركات المرشحة، بالإضافة إلى ضمان الجودة والموضوعية في عملية التقييم.