القطاعات المالية والصناعية والعقارية تتصدر.
تحليل اقتصادي لبيانات قائمة “البلاد”: 1.2 مليار دينار إجمالي أرباح “أقوى 50 شركة بحرينية”

أظهرت بيانات تقرير “قائمة البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية للعام 2023” في نسختها الثانية، تحقيق هذه الشركات إجمالي أرباح يبلغ نحو 1.17 مليار دينار بحريني في العام 2022 في مؤشر على القوة المالية والثقل الاقتصادي الذي تتمتع به هذه الشركات.
وحافظت شركة “ألبا” على صدارتها من حيث الأرباح المحققة، والتي بلغت 416 مليون دينار في العام الماضي؛ لتواصل الشركة أداءها المالي المتميز ومساهمتها القوية في الاقتصاد الوطني ورفع مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين.
ولم يغب القطاع المالي عن المشهد، حيث جاءت 3 مؤسسات مالية في سلم الشركات من حيث الربحية، إذ بلغت أرباح مجموعة البركة المصرفية نحو 90 مليون دينار، في حين حقق بنك البحرين الوطني نحو 80 مليون دينار، وبنك ABC نحو 78.5 مليون دينار، وبنك البحرين والكويت بمبلغ 64 مليون دينار.
وفي قطاع الاتصالات والتكنولوجيا تصدرت مجموعة Beyon القطاع من حيث الأرباح بمبلغ 70 مليون دينار.
أما في القطاع العقاري، فقد جاءت شركة درة البحرين في قائمة الشركات من حيث الربحية ضمن تقرير “أقوى 50 شركة للعام 2023”، إذ بلغ إجمالي أرباحها خلال العام الماضي ما مجموعه 70 مليون دينار.
وبقياس الأرباح من حيث القطاعات، فقد تصدر قطاعات الخدمات المالية والاستثمار والتأمين قائمة الأرباح، إذ يعد هذا القطاع هو الأكبر من حيث التمثيل النسبي في قائمة “البلاد” لأقوى 50 شركة للعام 2023، بعدد شركات يبلغ 23 شركة، أي قرابة نصف عدد الشركات في القائمة.
وبلغ إجمالي أرباح القطاعات المالية ما مجموعه 583 مليون دينار بحريني.
وفي المرتبة الثانية، من حيث القطاعات، حقق قطاع الصناعة مجموع أرباح تبلغ 417 مليون دينار.
أما قطاع العقارات والإنشاءات فحل في المرتبة الثالثة بإجمالي أرباح بلغت 85.6 ملايين دينار. في حين حقق قطاع الاتصالات والتكنولوجيا نحو 76 مليون دينار.
وفيما يتعلق بقطاع المواد الاستهلاكية والغذائية، فقد حقق إجمالي أرباح بلغت 24 مليون دينار.
وبلغ إجمالي أرباح قطاع الفنادق والضيافة والسياحة نحو 10.6 ملايين دينار بحريني.