“الغرفة” ذات قاعدة واسعة وداعمة لمبادرات “البلاد”
الشعلة: النسخة الثانية لـ “أقوى 50 شركة بحرينية” تتمتع بتنوع في القطاعات وتقدم في عدد الشركات

قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة “البلاد” الإعلامية عبدالنبي الشعلة إن النسخة الثانية من “قائمة البلاد لأقوى 50 شركة للعام 2023” تتمتع بتنوع في القطاعات وتقدم في عدد الشركات. 


وشكر الشعلة وزير الصناعة والتجارة السابق زايد الزياني، الذي تفضل بالحضور والمشاركة في الحفل، قائلا “انطلقت هذه المبادرة في فترة ولايته للوزارة، وكان من أول الداعمين والمساندين والمشجعين والمحفزين لهذه المبادرة والمبادرات التي تتبناها مؤسسة البلاد الإعلامية، وهذه السمة الطيبة استمرت بعد أن غادر مكانه، وحل محله من لا يقل عنه مكانة ولا فضلا - وزير الصناعة والتجارة عبدالله بن عادل فخرو - والذي تمثله في الحفل وكيل الوزارة إيمان الدوسري”. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها الشعلة أمس خلال حفل إطلاق “قائمة البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية للعام 2023”.


وأفاد الشعلة بأنه في هذه السنة تطور دعم الوزارة للمبادرة حيث كُلف أحد كبار المسؤولين فيها لينضم إلى لجنة التقييم؛ لتحقيق مزيد من المهنية والشفافية والمصداقية.


وتابع أن “غرفة تجارة وصناعة البحرين، بقيادة سمير بن عبدالله ناس، تعد من المؤسسات الأهلية التي تتمتع بقاعدة واسعة لا تتخلف ولا تتأخر عن دعم كل المبادرات التي يتبناها القطاع الخاص”.


وذكر أنه في النسخة الأولى كان هناك تردد نوعا ما من الشركات الأهلية والشركات العائلية في المشاركة بهذه المبادرة من منطلق أساسي، إذ لا تفضل الشركات الإشارة لأرباحها، بينما الأرباح تعد من الأساسيات في تقييم أداء الشركات. 


وأشار إلى أنه أصبح هناك استعداد لمزيد من الإفصاح لدى الشركات، مع الحديث عن قرب وضع ضرائب عليها.


ولفت إلى أن الصحيفة استهدفت 200 شركة من بين الشركات العاملة في مختلف القطاعات في البحرين، وهذه الشركات كلها تستحق أن تنال جائزة وتقديرا، مشيرا إلى أن لجنة التقييم المستقلة استطاعت وبشكل صعب أن تختار من بين هذه الشركات 50 شركة تجاوبت مع المتطلبات والمعايير المطلوبة. 

وأعرب الشعلة عن شكره لوزارة الصناعة والتجارة على دعمها المستمر، وإلى غرفة تجارة وصناعة البحرين، وإلى الداعمين لهذه المبادرة، ومن بينهم ديار المحرق، وشركة الحداد للسيارات، وشركة ألبا، وطيران الخليج، والكثير من الشركات التي ساهمت وتجاوبت مع المبادرة، وهذا دليل على أن هناك تفهما وتقبلا متزايدا من قبل مؤسسات القطاع الخاص لمثل هذه المبادرات، وإلى جميع الحضور على الاستجابة لهذه الدعوة.