“البا” الأقوى في البحرين للعام 2022
مدير مشروع قائمة “البلاد” الجيوسي: المؤسسات المالية تستحوذ على الحصة الأكبر من قائمة أقوى 50 شركة

 أكد مدير مشروع “قائمة البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية للعام 2022” رئيس قسم الاقتصاد في “البلاد” محمد الجيوسي مضي الصحيفة قدمًا في طرح مجموعة نوعية من المبادرات الإعلامية المتخصصة في المجال الاقتصادي لإثراء المحتوى الورقي والرقمي على المستوى المحلي. 
وبين الجيوسي بمناسبة التدشين الرسمي لـ “قائمة البلاد لأقوى 50 شركة بحرينية للعام 2022” أمس الأحد أن فريق عمل القسم الاقتصادي قام برصد ومخاطبة قرابة 250 شركة مرشحة للقائمة، وتمخض عن هذه الجهود إدراج 50 شركة بحرينية، من بينها 32 شركة مساهمة عامة مدرجة أسهمها في بورصة البحرين، وغالبية الشركات المتبقية مقفلة، من بينها شركتان عائليتان. 
وذكر الجيوسي أن القائمة هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وضمت نخبة من الشركات التجارية والمؤسسات المالية العاملة في المملكة تغطي قطاعات اقتصادية عدة.  
واستندت القائمة في تصنيف واختيار أقوى 50 شركة بحرينية إلى 4 معايير رئيسة هي القيمة السوقية، الأصول، الأرباح، والمبيعات/‏‏ الدخل التشغيلي، إضافة إلى مؤشر فرعي (نسبة البحرنة). 
وأشار الجيوسي إلى أن الشركات العاملة في قطاع الخدمات المالية قد استحوذت على الحصة الأكبر من القائمة بإجمالي 24 شركة. كما ضمت القائمة شركات تنشط في قطاعات الخدمات اللوجستية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعة والسلع الاستهلاكية الاساسية والتطوير العقاري والترفيه والضيافة والاستثمار وغيرها.
واختتم الجيوسي تصريحه بتأكيد أن نسخة 2022 ستكون باكورة لنسخ سنوية مقبلة لقائمة أقوى 50 شركة بحرينية بما سيكون له أكبر الأثر في إبراز مساهمة كبرى الشركات البحرينية في الاقتصاد الوطني ومضاعفة إسهام القطاع الخاص في التنمية الشاملة. 
وبالنسبة لترتيب الشركات العشر الأوائل في القائمة، فقد جاءت شركة ألمنيوم البحرين (البا) في المرتبة الأولى كأقوى شركة بحرينية للعام 2022، تلتها مجموعة البركة المصرفية في المركز الثاني، وجاء بنك ABC ثالثا، وأتت في المركز الرابع شركة بتلكو، تلاها البنك الأهلي المتحد خامسا، ومجموعة جي اف اتش المالية سادسا، وبنك البحرين الوطني سابعا، وبنك البحرين والكويت ثامنًا، وبنك السلام تاسعا، وشركة الإثمار القابضة عاشرا. 
كما ضمت القائمة مشاركة شركتين عائليتين هما: شركة علي راشد الأمين، وشركة بروموسفن القابضة.